About Us

But I must explain to you how all this mistaken idea of denouncing pleasure and praising pain was born and will give you a complete account of the system and expound the actual teachings of the great explore

Contact Us

كيف تصبح حراً مالياً؟

كيف تصبح حراً مالياً؟

كيف تصبح حراً مالياً؟

الحرية المالية ببساطة تعني الاستقلال المالي ومعناه أن يكون عند الشخص ثروة أو مصادر دخل مضمونة تغطي مصاريفه واحتياجاته دون أن تتأثر هذه الثروة، وأيضا من مفاهيم الحرية المالية أن تعمل لأنك تريد أن تعمل وليس مجبرًا لكسب المال فقط. 

 

يقول الفيلسوف والمفكر الآيرلندي  إدموند بورك: "إذا كنا نقود ثروتنا، فإننا نكون أغنياءً وأحرارًا، أما إذا كانت ثروتنا هي التي تقودنا، فنحن حقًا فقراء". 

 

والسؤال هنا هل أنت من تقود أموالك أم هي من تقودك؟

 

حسنا احتفظ بالجواب لنفسك مؤقتا، أحببنا أن نساعدك لتصبح شخصًا حرًّا ماليّا، إليك النصيحة الأولى: 

1️⃣ ادّخر 

هذه النصيحة رغم بساطتها إلا أنها أهم قرار مالي قد تتخذه في حياتك.

ادخر نسبة بسيطة تعادل (10-15%)من مرتبك الشهري، ضعها في مكان آمن، والتزم بذلك وتذكر أن هذا المال هو طريقك للاستقلال المالي في المستقبل.

 

لننتقل إلى النصيحة الثانية:

2️⃣سدد ديونك

الديون تقيد قراراتك وتصبح كحمل ثقيل عليك، فتصبح مترددا لأخذ أي قرار مالي، كل ما عليك أن تضع وقتا محددا كسنة مثلا لسداد ديونك، وعليك الالتزام بهذه المدة، ديونك هموم سددها لترتاح.

 

النصيحة الثالة مرتبطة بتطبيقك للنصيحة الثانية:

3️⃣ تجنب أخذ قروض

حاول قدر الإمكان أن تتجنب أخذ قروض كبيرة من البنوك خصوصا إذا كان عليها فوائد، لأنها مع مرور الزمن قد يتضخم المبلغ وتفقد السيطرة على  أموالك.

 

والآن لننتقل للنصيحة الرابعة

4️⃣استثمر في نفسك

المال الذي تكسبه هو في الحقيقة مقابل قيمتك في السوق وليس الوقت الذي تقضيه في العمل،تذكر مقولة أنتوني روبنز:"لكي تمتلك أكثر، عليك ببساطة أن تصبح أكبر. لا تتمنَّ أن يكون الأمر أسهل، بل تمنَّ أن تكون أنت أفضل؛ فلكي تتغيَّر الأمور، عليك أن تتغيَّر أنت؛ ولكي تتحسَّن الأمور، عليك أنت أن تتحسَّن".

 

النصيحة الخامسة:

5️⃣تحكم بمصاريفك ونفقاتك

لا تجعل مصاريفك  هي اللي تتحكم فيك، طبق قاعدة: "انفق أقل مما تكسب واستثمر الفارق".

 

النصيحة السادسة والأخيرة:

6️⃣استثمر في مالك

من أفضل الطرق المضمونة لزيادة رأس المال: الاستثمار، راقب وانتهز الفرص، وحاول ان تنوّع استثماراتك، وخاطر بمبلغ قليل؛ لتجني الكثير.



وبما أنك وصلت للنهاية وددنا أن نذكرك، لعلك إذا طبقت هذه النصائح جديّا قد تكون صاحب ثروة في المستقبل،

مدونات اخرى

اقرأ مقالاتنا